المهندس نجيب ساويرس
كتبت هبة السيد
أرسل المهندس نجيب ساويرس عضو المجلس الاستشارى، والداعى لتأسيس
الكتلة المصرية، بياناً لـ"اليوم السابع" رداً على بيان جماعة الإخوان الذى
صدر أمس الأربعاء، واتهمت فيه نجيب ساويرس بالطائفية.
قال ساويرس فى بيانه: دهشت من اهتمام جامعة الإخوان المسلمين بشخصى
المتواضع، ولم أكن أتوقع أن يفردوا ويخصصوا مساحة كبيرة من بيانهم الأخير
للهجوم على، فبداية وجب على شكرهم على ما أولونى به من اهتمام كبير، وأن
هذا الهجوم وما ورد فيه من ادعاءات باطلة، ما هو إلا استمرار لما اعتادته
الجماعة من تحويل المنافسة السياسية إلى معارك دينية، تعتمد فيها الجماعة
على إثارة المشاعر الدينية لدى المصريين لتحقيق مكاسب سياسية، وقد ظهر هذا
الاستغلال الصريح للدين خلال المرحلتين الأولى والثانية من الانتخابات
البرلمانية الحالية.
وأضاف ساويرس: على الرغم من اعتيادى عدم الرد على مثل هذه الافتراءات، إلا
أننى رأيت فى مثل هذه الظروف الحرجة التى تمر بها بلدنا ضرورة توضيح ما
يلى:
1. لم يحدث على الإطلاق وغير صحيح بالمرة أننى قد طالبت بعد الثورة بحذف
المادة الثانية من الدستور، والتى تنص على أن دين الدولة الرسمى الإسلام،
ومبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع، ولكنى قد طالبت
بإضافة الفقرة التالية للمادة الثانية "على أن يعامل غير المسلمين فيما
يختص بأمور أحوالهم الشخصية حسب شريعتهم"، وهو مطلب عادل يطالب به
المسيحيون منذ عقود طويلة، بل هو مطلب يطالب به المسلمون قبل إخوانهم
المسيحيين إعمالا بحق الآخر وقد أقره الأزهر الشريف.
2. وبالنسبة لملاحظتى حول تطابق شوارع مصر بشوارع طهران، نظراً لانتشار
ارتداء المرأة المصرية للزى الإيرانى، فليس انتقادا للحجاب، وإنما رصد
للتغيير التام للمظهر العام للشارع المصرى حالياً بالمقارنة بالستينيات،
وليس هجوماً أو انتقاداً لحرية شخصية وحق الاختيار.
3. أما بالنسبة للكاريكاتير الساخر الذى يلمحون إليه فى بيانهم، فقد اعتذرت
عنه مراراً وأكدت على أنى لم أنشئه، وإنما كان متداولاً بين المسلمين
وغيرهم على شبكة الإنترنت منذ عام 2008، وأنى لم أتداول هذا الكاريكاتير
على سبيل السخرية من الحجاب واللحية، ولم يحدث أن وصفت نفسى بالغباء، ولكنى
ذكرت بأنى لست من الغباء حتى أخسر جموع الشعب المصرى المسلم الذين يحبوننى
وأحبهم، وللعلم فإن أشهر رسامى الكاريكاتير المصريين قد تناولوا نفس
الموضوع بسخرية وجرأة أكثر، إلا أن ذلك لم يغضب أحدا، نظراً لأنهم مسلمون،
ولكن لكونى مسيحياً فقد تم تصيد الأخطاء لإثارة الفتن.
4. أشكر الجماعة على عدم اعتراضهم على تأسيسى لحزب المصريين الأحرار،
وعموماً لم آخذ الإذن منهم لتكوين هذا الحزب، والجميع يعلم أننا لم نؤسس
هذا الحزب خصيصا لمهاجمة الإخوان المسلمين، كما يزعمون فى بيانهم، وإنما
دفاعا عن مدنية الدولة المصرية وحفاظا على هويتها، ولم يحدث أبدا أن لجأنا
إلى الكنيسة لتأييد حزب المصريين الأحرار، كما يدعون وقد صدر بيان من
الكنيسة يؤكد كذب ذلك، وبالتالى فإن إصرار الجماعة على اتهام حزب المصريين
الأحرار، بأنه لجاء إلى الكنيسة ما هو إلا محاولة لاستقطاب الناخبين
والتأثير عليهم على أساس دينى، وصبغ الانتخابات بروح طائفية كريهة دخيلة
على مصر وعلى أهلها، واللعب بمقدرات بلد وشعب وهم بفعلتهم هذه من يمارس
الطائفية السافرة ولست أنا ولا حزب المصريين الأحرار.
5. أما بالنسبة لما أشرت إليه من تلقيهم تمويلاً خارجياً من قطر وغيرها،
فالرد على ذلك بدلا من عدم الوضوح والشفافية والتلاعب بالألفاظ، هو أن
يعلنوا بشكل واضح مصادر تمويلهم من خلال ميزانية رسمية تخضع للرقابة من
الجهات المعنية فى مصر، وأطالب تلك الجهات بأن تلزم جماعة الإخوان المسلمين
بالإفصاح عن مصادر تمويلها وتخضعها للرقابة، شأنها شان كافة الجمعيات و
المؤسسات والأحزاب العاملة فى مصر.
6. لم يحدث أن دعوت الغرب للتدخل للدفاع عن أقباط مصر وتمويل الكتلة، إنما
احتججت على الغرب لعلمهم علم اليقين بتدفق الأموال الخليجية على قوى سياسية
بعينها فى مصر، وتأثير ذلك على الشارع المصرى، وإرادة الناخبين، بل
والإضرار بالأمن القومى لمصر، ولكنهم لم يتحركوا لمنع هذا التدخل السافر فى
شئون مصر الداخلية من خلال التشاور مع حلفائهم التقليديين.
7. وعموماً، على الإخوان أن يعوا تماماً أن الهجوم على شخصى لن يزيدنى إلا
إصراراً على خدمة وطنى والعمل على تحقيق أهداف ثورة 25 يناير، فنحن لم
نتخلص من الحزب الوطنى البغيض الذى احتكر السلطة وسيطر على الحياة السياسية
فى مصر ليحل محله اتجاه واحد يمارس نفس الديكتاتورية وإقصاء الآخرين.
8. لقد أراد الله سبحانه وتعالى أن أولد مسيحياً ولكنه أراد أيضاً أن أولد
مصرياً، وأن أتكلم وأعيش وأتنفس كمواطن مصرى عاشق لبلده قبل أى اعتبارات
أخرى ولا أعرف الطائفية أو التمييز بل أمقتهما، فـ98% من موظفى شركاتنا من
المسلمين، وأغلب أصدقائى وأقربهم إلى قلبى مسلمين، وليس من قبل يد شيخ
الأزهر وفوضه فى الدفاع عن مدنية الدولة هو من يثير النزاعات الطائفية أو
يستعدى الغرب على وطنه، بل إنى قد طالبت أقباط المهجر بذكر مطالبهم مباشرة
ومناقشتها داخل الوطن و عدم الاستعانة بالغرب.
وأخيراً فإن من الواضح أن الغرض من بيان الإخوان والهجوم على شخصى فى هذا
التوقيت هو التأثير على الناخبين للهيمنة على الهيئات التشريعية بمجلس
الشعب القادم دون صوت معارض أو توازن صحى يمثل كافة طوائف الشعب حتى
ينفردوا بكتابة دستور مصر القادم فيخرج الدستور غير معبر عن كافة فئات
الشعب المصرى، سواء التى دخلت البرلمان أو التى لم تدخله والجور على حقوقها
وحرياتها.